نظام إدارة الحوكمة والمخاطر والامتثال GPRC

نظام متكامل لتمكين الشركات من إدارة الحوكمة والمخاطر والامتثال Governance, Performance, Risk, Compliance (GPRC). ويمكن إضافة مكونات لإدارة الجودة وتقييم الأطر المؤسسية مثل إطار عمل التميز المؤسسي، وتقييم نضج العمليات، وتقييم نضج المشاريع والبرامج، وتقييم الأفراد، كما يدعم عمليات متابعة تنفيذ المهام. يحتوي النظام على ثلاث مكونات أساسية مندمجة مع بعضها للعمل بشكل تكاملي لتحقيق التميز المؤسسي وهم: نظام الحوكمة المؤسسية، نظام إدارة المخاطر، ونظام إدارة الامتثال، لكل منها عملياتها وإجراءاتها المستقلة ولكن مرتبطة داخليا لتعطي المخرجات بشكل تفاعلي ودقيق.

خصائص نظام GPRC


  • الحوكمة المؤسسية

    ﻧﻈﺎم GPRC يدعم عمليات التميز المؤسسي من إدارة الاستراتيجية والأداء المؤسسي وتصميم وتطوير الخدمات والعمليات والهياكل الإدارية وإدارة الجودة وإدارة السياسات ويشمل التوثيق: الاستراتيجية – الخدمات والإجراءات – الهياكل التنظيمية والوظيفية – الجهات المعنية – المواقع (Locations) – قاموس المؤسسة – الوثائق – تطبيقات العمل الآلية.

  • نظام ويب يعتمد على منهجية البطاقة المتوازنة للأداء (Balanced Scorecard)، يتيح لك متابعة تنفيذ الخطط الإستراتيجية والتشغيلية وإدارة الأداء على كل مستويات المنظمة من ناحية الأفراد والأدوار الوظيفية وذلك من خلال متابعة حالة تنفيذ هذه الخطط وربطها بجميع العناصر من حيث الأبعاد والمحاور والأهداف والمؤشرات، يساهم النظام أيضاً في أتمتة الخطط الاستراتيجية وربطها بمبادرات (محافظ وبرامج ومشاريع) من خلال خرائط استراتيجية حية وعروض مرئية.

  • يقوم النظام ببناء سجل (مكتبة) المخاطر للمؤسسة عن طريق بتحديد وتقييم ومراقبة التهديدات التي يتعرض لها رأس مال المؤسسة وأرباحها والشروع في تطوير إستراتيجيات لإدارة تلك المخاطر المحتمل والمخاطر التي وقعت بالفعل.

  • يقوم النظام بتحديد مهام التصحيح ومتابعة تنفيذها من قبل المكلفين بها حتى يصبح الامتثال مستدامًا من خلال تضمينه في ثقافة وحدات العمل وسلوك وموقف الأشخاص العاملون بالمؤسسة، مع الحفاظ على استقلاليتها. يفضل دمج إدارة الامتثال مع عمليات الإدارات الأخرى للمنظمة ومتطلباتها وإجراءاتها التشغيلية.

 

فوائد نظام GPRC للعمل

القيمة المضافة لنظام GPRC لإدارة المخاطر


  • الدعم الفني باللغتين

    قدرة الفريق على الدعم الفني باللغتين العربية و الإنجليزية مع وجود فريق محلي على أهبة الاستعداد لتقيم الدعم و التوجيه

  • إمكانية التعديل والتخصيص بناء على احتياجات العميل، وموائمة العمليات والإجراءات لبيئة العمل

  • توفير مكتبة مركزية لجميع المتطلبات من الجهات الرقابية المختلفة كهيئة الأمن السيبراني، مع موائمة النظام لمعظم المواصفات العالمية

  • إمكانية تصنيف المخاطر بناء على نوع الخطر والأولوية وكيفية التعامل

  • إمكانية التكامل مع جميع الأنظمة القديمة والحديثة وذلك باستخدام تقنيات حديثة ومنهجيات مختلفة

  • متابعة الإجراءات و العمليات مع إمكانية الموافقات حسب الصلاحيات لكل منصب بناء على الهيكل التنظيمي المعتمد

  • التأكيد على جودة النظام و التزام الشركة وأنظمتها بجميع المتطلبات المتعلقة بأمن المعلومات

  • وجود اختيارات مختلفة لتثبيت الأنظمة بما يشمل التثبيت في موقع العميل أو الخوادم السحابية داخل و خارج المملكة

 

مكون إدارة حوكمة المؤسسات

توثيق الخدمات والإجراءات

إدارة السياسات والضوابط

إدارة المخاطر

توثيق الهياكل والأدوار والمسؤوليات والصلاحيات

إدارة أصحاب المصلحة

توثيق المعايير

مراجعة الامتثال

إدارة الثقافة المؤسسية والقيم

المنهجيات المستخدمة: إدارة المخاطر ISO 31000

يتبني الأيزو 31000 المبادئ والإطار والعمليات التي تتبعها المؤسسة في إدارة المخاطر المحتملة بهدف تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة. وتعرف المخاطر على أنها (الحوادث المحتملة الحدوث والتي قد تؤثر على أهداف المؤسسة)

ويتضمن دور إدارة المخاطر فهم وتوثيق المخاطر وتحليلها ومعالجتها ومتابعتها للتأكد من تحقيق الجهات لأهدافها من خلال وضع استراتيجية وخطة لإدارة المخاطر لتحديد كيفية الحد من أو التقليل من المخاطر الموثقة

تريد معرفة المزيد عن أنظمتنا

لمعرفة المزيد عن نظام GPRC لإدارة الحوكمة والأداء والمخاطر والامتثال أو طلب عرض توضيحي يمكنك التسجيل هنا