ملخص المشروع

جهاز أبوظبي للمحاسبة (ADAA) هو السلطة النهائية المسؤولة عن تعزيز المبادئ النبيلة للمساءلة والشفافية والنزاهة في جميع الهيئات والمؤسسات الحكومية في أبوظبي، سواء كانت محلية أو دولية، والتي تمتلك فيها حكومة أبوظبي مصلحة خاصة تزيد عن 25٪. مع وجود حوالي 500 جهة حكومية وشبه حكومية في أبوظبي تحت إشرافه، أدرك الجهاز الحاجة إلى تنفيذ منصة فعالة لإدارة الإستراتيجية لتحقيق أهدافه وغاياته. ولتحقيق ذلك، أبرم الجهاز شراكة مع شركة PrimeTek، المتخصصة في تكامل الأنظمة المحلية، وشركة آفاق الجانب الإيجابي وهي شركة رائدة في مجال الاستشارات الإدارية الاستراتيجية.

أهداف المشروع

كان لدى الجهاز رؤية لتطبيق نظام رقمي يدعم اللغة العربية ويسمح لفرق الجهاز بالتعاون بنشاط على منصة مشتركة توفر وضوح عال للأداء والإجراءات المطلوبة وتساعد على التركيز من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية. عملت شركة آفاق الجانب الإيجابي بشكل وثيق مع الجهاز لفهم أهدافه وغاياته الاستراتيجية، والتي تم تحديدها في استراتيجية طورتها واحدة من الشركات الاستشارية الأربع الكبرى. ترتكز استراتيجية الجهاز على أربع ركائز أساسية، وتسعة أهداف، وعدد كبير من المشاريع والمبادرات.

منهجية المشروع

قامت شركة آفاق الجانب الإيجابي بتطبيق منصة أهداف، والتي سمحت لقيادة الجهاز بالتركيز على الأولويات الاستراتيجية والحصول على رؤية واضحة للأداء على مستوى القطاعات والأقسام والموظفين.

تم تطبيق منصة أهداف في ستة أسابيع فقط، مما سمح لجهاز أبوظبي للأداء بالبدء بسرعة في مراقبة التقدم المحرز نحو تحقيق أهدافه الاستراتيجية. مكنت المنصة المنظمة من وضع خطط قابلة للتنفيذ وتخصيص الموارد بشكل فعال لتحقيق أهدافها. كما أتاحت المنصة لجهاز أبوظبي للأداء مراقبة التقدم المحرز نحو تحقيق أهدافه الاستراتيجية، وتحديد الحواجز المحتملة، واتخاذ قرارات تعتمد على البيانات لتحسين عملياته بشكل مستمر.

أبرز الفوائد

  • أدى تطبيق منصة أهداف إلى تحسينات كبيرة في عمليات الجهاز.
  • شهدت المنظمة زيادة ملحوظة في الإنتاجية ، وتحسين التعاون ، وعملية صنع القرار المبسطة.
  • ساعدت المنصة الجهاز على مواءمة موارده مع أهدافه الاستراتيجية، مما أدى إلى تحسين فعالية التكلفة وخفض التكاليف التشغيلية.
  • أثمرت الشراكة بين جهاز أبوظبي للمحاسبة وشركة آفاق الجانب الإيجابي عن التطبيق الناجح لمنصة أهداف التي أتاحت للمؤسسة تحقيق أهدافها وغاياتها الاستراتيجية.
  • أظهر نجاح المنصة الدور الحاسم لإدارة الاستراتيجية في دفع النجاح التنظيمي وكانت بمثابة نموذج للمؤسسات الأخرى في المنطقة. وتمكن الجهاز من توفير التوجيه والدعم اللازمين لتحسين الأداء العام للجهاز وتعزيز المساءلة والشفافية والنزاهة في جميع الهيئات والمؤسسات الحكومية في أبوظبي.